الأخبار” اللبنانية:  اجتماع سري عقد بين الرئيسين الفرنسي والمصري في قبرص قبل ذهاب الحريري الى بيروت

 

HARIRI-RESIGN

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية من خلال مصادر فرنسية أن اجتماعا عقد بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والمصري عبد الفتاح السيسي في قبرص.

جاء ذلك بعد معلومات أكدت أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري زار القاهرة والتقى فيها السيسي، حيث تم التداول بمختلف المواضيع لاسيما بالدور المصري لإطلاق سراح الحريري من الإقامة الجبرية في الرياض، وتوجه الحريري في زيارة غير واضحة المعالم إلى قبرص والتقى برئيسها نيكوس أناستسياديس.

لكن بحسب معلومات لـ “الأخبار”، فقد قام الرئيس الفرنسي ماكرون بزيارة قبرص لملاقاة نظيره المصري الذي وصل إلى قبرص للمشاركة في قمة ثلاثية مع نظيريه اليوناني والقبرصي، وأشارت المصادر أن الطرفين اتفقا على مبادرة مشتركة لمعالجة الوضع في لبنان.

وقال المصدر للصحيفة اللبنانية إن السيسي وماكرون اتفقا على ثوابت أساسية، وهي منع جرّ لبنان إلى مواجهة سياسية تؤدي إلى تصعيد وتوتر أمني وسياسي واقتصادي، كما سيقوم ماكرون بإرسال وفد فرنسي في اليومين المقبلين إلى بيروت للقاء السياسيين اللبنانيين لتفادي حصول فراغ حكومي، ولشرح طبيعة الاتصالات التي جرت مع الجانب السعودي.

وأكد المصدر أن الحريري كان على علم مباشر بالاجتماع الثنائي الفرنسي والمصري اللذين أبلغاه ضرورة عقد مشاورات شاملة في بيروت، وأن يبقي الباب مفتوحاً أمام عودته إلى رئاسة الحكومة، سواء من خلال بقاء الحكومة الحالية، أو عبر إعادة تشكيل حكومة سياسية لا تستثني أي قوة.