ترحيب دولي بالسجن مدى الحياة للجنرال الصربي راتكو ملاديتش بسبب مذبحة سريبرينيتسا

9ipj

لاهاي- (د ب أ): أصدرت محكمة أممية في لاهاي الأربعاء حكما بالسجن مدى الحياة بحق جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش وأدانته بالتورط في مذبحة سريبرينيتسا عام 1995 والتي شهدت قتل آلاف من مسلمي البوسنة فضلا عن جرائم حرب أخرى.

وأدانت المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة ملاديتش (75 عاما) بجرائم تشمل القصف والقنص في سراييفو والقتل والاضطهاد والتعذيب.

ورحب مسؤولو الاتحاد الأوروبي بالحكم الذي صدر اليوم كما رحب به الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج.

وأشاد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لايتشاك أيضا بالحكم قائلا إنه لا يمكن لأحد أن يشكك في الحكم مؤكدا أن ملاديتش “جسد الطبيعة المروعة للحرب في البوسنة والهرسك”.

وقال المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية إن الحكم بالسجن مدى الحياة على جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش “يحقق العدالة” لأولئك الذين عانوا نتيجة لجرائمه.

وقال أداما دينج في بيان “لن يمحو أي شيء فظائع الماضي، ولكن بإمكانهم (الضحايا) الراحة الآن بعد علمهم أن السيد ملاديتش سيواجه عقابا مناسبا للجرائم التي ارتكبها”.

وتابع دينج أن الحكم يشكل تحذيرا لأولئك الذي يرتكبون جرائم فظيعة أو يقبلون بها.

وأكد أنه “مهما طال الزمن، ستسود العدالة”.

إلا أن دينج اعترف أن “العدالة وحدها لن تؤدي إلى المصالحة” في المنطقة التي لا يزال يوجد بها “إنكار لبعض من أبشع الجرائم التي ارتكبت خلال الصراع المسلح، وتمجيد لمجرمي الحرب”.

وأضاف “اليوم نقف مع الضحايا، ونشيد بتضحيتهم ونحيي شجاعتهم.. غدا نواصل العمل لكي لا يكون هناك مكان للإفلات من العقاب، ولكي تؤدي العدالة إلى مصالحة حقيقية ودائمة”.