المغرب يدعو لإقامة صلاة “الاستسقاء” الجمعة

777

الرباط/ محمد الطاهري/ الأناضول – قرر المغرب إقامة صلاة الاستسقاء ، بالبلاد، بعد غد الجمعة، طلبا لنزول المطر. وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، في بيان اليوم الأربعاء، أنه ستقام صلاة الاستسقاء بالمصليات والمساجد الجامعة، بمختلف جهات وأقاليم المملكة، الجمعة المقبل، على الساعة التاسعة والنصف صباحا (نفس توقيت غرينيتش) . وأوضح البيان أن العاهل المغربي الملك محمد السادس، قرر إقامة صلاة الاستسقاء، تأسِّيا بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في الاستسقاء كلما انحبس المطر.

والإثنين الماضي، قال وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي، عزيز أخنوش، قال بالبرلمان، إن الأمطار المسجلة حتى الآن بالبلاد، تميزت بتأخر مهم.

وأضاف أنه لم يتم تسجيل أولى التساقطات المطرية إلا خلال العشرية الثانية لشهر أكتوبر/تشرين أول المنصرم، مما نجم عنه نقص مهم في التساقطات في جل المناطق الفلاحية (الزراعية) بنسبة 74% مقارنة مع معدل سنة عادية، دون مزيد من التفاصيل.

وتحدث أخنوش، عن إجراءات حكومية (لم يحددها) في المجال الزراعي لتدارك ما يتميز به الموسم الحالي من نقص مهم في التساقطات المطرية على مستوى التوزيع الجغرافي والزمني.