العثور في العراق على مقبرة جماعية شرق كركوك لضحايا قتلهم “الدولة الاسلامية”

6ipj72

العراق/ حسين الأمير /الأناضول- أفاد مصدر أمني عراقي، أن السلطات الأمنية عثرت على مقبرة جماعية اليوم الأربعاء، في محافظة كركوك شمالي البلاد، تضم رفات عشرات الضحايا ممن قتلوا على يد تنظيم الدولة الاسلاميةالارهابي.
وقال النقيب في شرطة كركوك حامد العبيدي، للأناضول، إن معلومات وتحقيقات قادت للعثور على مقبرة جماعية تضم رفات العشرات من الضحايا في ناحية ليلان على بعد 19 كلم جنوب شرق مدينة كركوك.
وأضاف أن المقبرة تضم رفات مدنيين مغدورين، جرى تصفيتهم إبان تواجد التنظيم في المنطقة .
وذكر العبيدي أن لجنة حكومية من إدارة المحافظة وحقوق الإنسان ستتفقد المقبرة قريبا ، لافتاً أن المعلومات الأولية تشير أن المقبرة تضم رفات عشرات الضحايا، لكن لن يتسنى معرفة عددهم بالضبط لحين فتحها رسميا .
وفي وقت سابق من نوفمبر/تشرين ثاني الجاري، عثرت السلطات الأمنية على مقبرة أخرى وسط قاعدة البكارة العسكرية (شمال قضاء الحويجة) التي كان يستخدمها الجيش الأمريكي إبان احتلاله للعراق واتخذ منها داعش موقعا لتنفيذ عمليات الإعدام وطمر الضحايا.
ويقع قضاء الحويجة على بعد 45 كلم جنوب غرب مدينة كركوك، وكان آخر معقل لـلتنظيم في كركوك استعادته القوات العراقية في أكتوبر/تشرين أول الماضي.
ووفق أرقام الحكومة، تم العثور على 120 مقبرة جماعية في العراق منذ 2003، غالبيتها تم العثور عليها خلال السنوات الثلاث الماضية في المناطق التي كانت تحت سيطرة داعش شمال وغرب البلاد.
وكان التنظيم المتطرف قد خسر في نوفمبر الجاري آخر معقل له في العراق، إثر معارك طاحنة استمرت أكثر من ثلاث سنوات.