الغارديان: انهيار المحادثات في برلين له انعكاساته على أوروبا بأكملها

 

MERKEL-NEWW999

نشرت صحيفة الغارديان مقالا تحت عنوان “انهيار المحادثات في برلين له انعكاساته على أوروبا بأكملها”.

وقالت الصحيفة إنه بعد شهرين من إجراء الانتخابات العامة في ألمانيا انهارت المباحثات الرامية لتشكيل ائتلاف ثلاثي بين الحزب الديمقراطي الحر (إف دي بي) وحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، بالإضافة إلى حزب الخضر.

وأوضحت الصحيفة أن الحزب الديمقراطي الحر (إف دي بي) انسحب من هذه المباحثات بعد أربعة أسابيع من البدء بها قائلا إنه ” من المستحيل التوصل إلى حل وسط بشأن اللاجئين والبيئة”.

وأردفت أن “ميركل ستحاول إما تشكيل حكومة ائتلافية مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي المعارض، الأمر الذي نفاه الحزب، أو يمكنها تشكيل حكومة أقلية مع حزب واحد أو الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة”.

ورأت الصحيفة أن كل سيناريو من هذه السيناريوهات سينعكس على الاستقرار السياسي في قلب أوروبا النابض”.

وتابعت بالقول إنه ” في حال خاضت ألمانيا سيناريو الانتخابات المبكرة فإنها قد تسهم بإقصاء ميركل من منصبها لتشهد البلاد مرحلة ما بعد ميركل ، إذ أنه ليس من الواضح إن كانت المستشارة ستبقى في منصبها أم لا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “ميركل تواجه أكبر تحد لها خلال 12 عاما من توليها منصبها مستشارة لألمانيا”.

وقالت الغارديان إن “الصورة السياسية غير الواضحة لألمانيا يعني أن أوروبا ستواجه صعوبات أكثر في التوصل إلى حلول للقضايا الرئيسية”، مضيفة أنه في فرنسا فإن الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون لن يكون على يقين من تشكيل قوة ألمانية – فرنسية لإعادة هيكلية منطقة اليورو”.

وختمت بالقول إن ” الإخفاق الذي سهدته برلين في نهاية الأسبوع قد يكون بداية لأيام صعبة جداً” . (بي بي سي)