الفايننشال تايمز: مفاوضات قطرية لشراء أسهم شركة طاقة روسية كبرى

qatar-flag.jpg66

لندن ـ خصصت صحيفة الفايننشال تايمز الموضوع الرئيسي في صفحتها الأولى لعرض قطب صناعة التعدين الروسي، أولغ ديريباسكا، أسهم شركة الطاقة الروسية “مجموعة إي أن بلس″ للاكتتاب العام، ومفاوضات القطريين للاستثمار في نحو ما قيمته مليار دولار من الأسهم المعروضة.

وتصف الصحيفة عرض الأسهم للاكتتاب العام في لندن بأنه أول عرض عام روسي منذ الأزمة الأوكرانية، واختبار لمناخ الاستثمار الغربي في ظل العقوبات الشديدة المفروضة على روسيا.

وتقول الصحيفة إن “مجموعة إي أن بلس″ (وهي ذات نشاطات متعددة من الطاقة المائية إلى صناعة الألومنيوم) ستعرض أسهمها للبيع في بورصتي لندن وموسكو الشهر المقبل بسعر 14 إلى 17 دولارا للسهم الواحد، بحسب تصريح للشركة المقدرة قيمتها بـ 7 مليارات الى 8.5 مليار دولار.

وتشير إلى أن ديريباسكا يسعى إلى جمع مبلغ 1.5 مليار دولار من طرح أسهم تمثل نسبة 15.8 إلى 18.8 في المئة من رأسمال مجموعته، وقد اتفق على بيع أسهم بقيمة 500 مليون دولار لشركة الطاقة الصينية “سي إي أف سي”، ويتفاوض مع صندوق الثروة السيادي القطري على الاستثمار في الأسهم الباقية التي تصل قيمتها إلى مليار دولار.

وتضيف الصحيفة أن شركة غلينكور (شركة أنجليزية – سويسرية للطاقة والتعدين والتجارة العالمية) وافقت على تحويل أسهمها في شركة روسال لإنتاج الالومنيوم (التي يمتلك ديريباسكا حصة من أسهمها أيضا) إلى حصة من أسهم مجموعة “إي أن بلس″ بعد طرحها للاكتتاب العام، وبذا ستصبح هذه المجموعة مالكة لـ 56.9 في المئة من أسهم شركة روسال.

وتوضح الصحيفة أن الصندوق القطري، وهو صاحب أكبر أسهم في شركة غلينكور، قد اشترك معها في عملية شراء أسهم شركة الانتاج النفطي الروسية روسنفط في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتكشف الصحيفة أن ديريباسكا بنى إمبراطوريته في صناعة التعدين والطاقة بحصوله على أسهم في أصول كانت مملوكة للدولة في سنوات الفوضى التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفياتي.

وتضيف أن بنك الاستثمار “في بي تي كابيتال” يملك حصة 4.35 في المئة من مجموعة “أي أن بلس″، ويمتلك ديريباسكا وعائلته بقية الأسهم.

وتقول الصحيفة إن تقارير تفيد بأن السلطات الأمريكية تحقق في تعاملات بول مانافورت، مدير حملة ترامب الانتخابية، مع شركات روسية، مشيرة إلى أن مانافورت قد عمل سابقا مع ديريباسكا، الذي يشدد على أن علاقاتهما كانت قبل عام الانتخابات بوقت طويل.

وتشير الصحيفة إلى أن ديربياسكا المعروف باستثماراته في التعدين والمناجم والتي جلبت له ثروة شخصية تقدر بنحو 6 مليارات دولار، يسعى لتقديم نفسه كمهتم بالبيئة عبر بيع أسهم مجموعة “إي أن بلس″. (بي بي سي)