هيئة حقوق الانسان في كردستان تناشد المجتمع الدولي التدخل

5ipj

اربيل- (د ب ا): ناشدت هيئة حقوق الانسان في اقليم كردستان المجتمع الدولي والمنظمات الدولية التدخل واصدار قرار أممي بوقف إطلاق النار والتوسط بين أربيل وبغداد وإنهاء الأزمة التي نجمت عن أحداث كركوك الاخيرة.

وجاء في بيان الهيئة الذي تسلمت وكالة الانباء الالمانية نسخة منه ان الهيئة “تناشد مجلس الأمن إصدار قرار بإيقاف إطلاق النار في كافة المناطق من أجل حماية أرواح المدنيين والتوسط بين الطرفين والاحتكام إلى الحوار لحلحلة المشاكل ببن الطرفين مع ضمان حقوق اقليم كردستان وفقا للدستور العراقي”.

وطالبت الهيئة في بيانها “تشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق والتحقيق في اتهامات الطرفين بشأن استخدام الأسلحة المتطورة التي زودت بها الطرفين لمحاربة داعش”.

كما طالب البيان كذلك بتشكيل لجنة تحقيق دولية خاصة بالانتهاكات التي اقترفتها بعض العناصر من الحشد الشعبي والجيش بحق المدنيين ومخالفة الدستور بإقحام الجيش في النزاعات الداخلية بدل المحافظة على حياة وممتلكات المواطنين”.

واضافت الهيئة انه “ما نراه مع الاسف الشديد أن هذه القوات قد ارتكبت جرائم بحق الموطنين كالقتل وسلب ونهب الاملاك وحرق البيوت لذا يجب ان يصدر قرار بتعويص المتضررين وتأمين عودة النازحين الى مناطقهم”.

وهيئة حقوق الانسان في اقليم كردستان هي هيئة حقوقية وانسانية مستقلة.