“الشيوعي الصيني”: رصد مليوني “انتهاك انضباط ” و”فساد” في 5 أعوام

6666666665

بكين/ فؤاد قبقجي/ الأناضول

قال نائب أمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب الشيوعي الصيني “يانغ شياو دو”، إن حزبه رصد 2 مليون و674 ألف انتهاك لقواعد الانضباط، بينها العديد من حالات الفساد، منذ العام 2012.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الخميس، على هامش المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الذي انطلقت أعماله أمس ببكين، في معرض تعليقه على قضايا مكافحة الفساد.

وأشار شياو دو إلى أن 58 ألف حالة انتهاك لقواعد الانضباط في الحزب، من أصل 2 مليون و674 ألف، أُحيلت إلى القضاء الصيني خلال السنوات الخمس الماضية.

وأوضح أن مليون و537 ألف عضو من إجمال مرتكبي الانتهاكات، خضعوا لعقوبات متفاوتة، بينها تخفيض الرتبة والفصل من الحزب والعزل من المناصب الحكومية.

وذكرت وكالة “شينخوا” الرسمية، أن سلطات فحص الانضباط بالحزب أجرت تحقيقا مع 440 مسؤولا على مستوى المقاطعات والفيالق العسكرية على مدار السنوات الخمس الماضية بسبب الفساد، حيث تعهد الحزب الشيوعي الصيني بتحقيق انتصار ساحق على هذا التهديد.

ويشارك في المؤتمر الذي يُختتم في 24 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، ألفان و287 مندوبا يمثلون الحكومة والجيش والولايات ومناطق الحكم الذاتي والشركات الحكومية وممثلي القاعدة الشعبية للحزب.

ويتابع المؤتمر أكثر من 3 آلاف ممثل وسائل إعلام محلية وأجنبية.