الحريري يبحث مع جينتيلوني استعدادات مؤتمر دعم الجيش اللبناني

9ipj

روما/ محمود الكيلاني/ الأناضول: استقبل رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جينتيلوني، نظيره اللبناني سعد الحريري، مساء الإثنين، في قصر رئاسة الوزراء بالعاصمة روما.

وقال التلفزيون الإيطالي الحكومي، إن الاجتماع تناول مسألة العلاقات التجارية، وكيفية تعزيز الاستثمار والتجارة بين البلدين.

كما بحث الجانبان الاستعدادات لعقد مؤتمر روما الثاني، لدعم الجيش اللبناني (لم يحدد موعده بعد)، بحسب المصدر نفسه.

وفي يونيو/ حزيران 2014، استضافت إيطاليا المؤتمر الدولي الأول المخصص لدعم الجيش اللبناني الذي ضم في حينه وزراء الخارجية والدفاع لـ45 دولة بهدف “إظهار الدعم السياسي الدولي للجيش اللبناني بوصفه أداة لتأمين الاستقرار في المنطقة”، وفق ما أعلنت وزيرة الخارجية الإيطالية آنذاك فيديريكا موغريني.

وحضر المحادثات القائم بأعمال السفارة اللبنانية في إيطاليا، كريم خليل، ومدير مكتب رئيس الوزراء اللبناني، نادر الحريري، وسفير إيطاليا في بيروت، ماسيمو ماروتي.

والجمعة الماضي، استقبل البابا فرنسيس رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، في مكتبه بحاضرة الفاتيكان، حيث بحث معه الوضع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية، ثم التقى كلاً من أمين سر دولة الفاتيكان (رئيس الوزراء) بيترو بارولين، وسكرتير العلاقات مع الدول (وزير الخارجية) المطران بول ريتشارد غالاغر.

وبدأ الحريري، الخميس الماضي، زيارة رسمية إلى الفاتيكان وإيطاليا تستغرق 4 أيام، ويرافقه عقيلته السيدة لارا وأفراد عائلته، ومدير مكتبه نادر الحريري، ومستشاره داوود الصايغ.

وكان الحريري أدلى بتصريحات لصحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية (خاصة) الصادرة اليوم، قال فيها إن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعمل على بسط الاستقرار في سوريا والمنطقة”، وشدد على أهمية “تعاضد العالم العربي”.