مسؤول أممي: إسرائيل لم تلتزم بوقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية

2017926834435QE

نيويورك(د ب أ) – قال نيكولاي ملادينوف، منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، يوم الاثنين، إن إسرائيل لم تلتزم خلال الأشهر الثلاثة الماضية بقرار مجلس الأمن رقم 2334 الذي يطالب بوقف جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

وعبر دائرة تليفزيونية من القدس، قدم ملادينوف إحاطة لأعضاء مجلس الأمن الدولي ركز خلالها على تنفيذ القرار في الفترة بين 20 حزيران/يونيو إلى 20 أيلول/سبتمبر، بحسب ما ذكر مركز أنباء الأمم المتحدة.

وقال ملادينوف: “لم توقف إسرائيل جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، ولم تحترم بشكل كامل التزاماتها القانونية بهذا الشأن وفق ما يطالب به القرار. منذ العشرين من حزيران/يونيو استمرت الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية غير القانونية بمعدل مرتفع، وهو نمط ممنهج شهده العام الحالي.”

وأشار ملادينوف إلى طرد أسرة فلسطينية من منزلها في حي الشيخ جراح بعد أن أقامت فيه لمدة خمسين عاما، وقال إن التدابير جارية لإجلاء نحو 180 أسرة فلسطينية من منازلها بالقدس الشرقية، منها 60 في حي الشيخ جراح.

وأكد المسؤول الدولي أن الأمم المتحدة تعتبر كل الأنشطة الاستيطانية، غير قانونية وفق القانون الدولي وعائقا أمام السلام.

وقال إن قرار مجلس الأمن رقم 2334 نص على أن المجتمع الدولي لن يعترف بأية تغييرات لخطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، عدا ما اتفق عليه الطرفان عبر المفاوضات.

وحول الوضع في غزة، قال ملادينوف إن النقص الحاد في الوقود تفاقم بسبب قرار السلطة الفلسطينية بخفض إمدادات الكهرباء إلى القطاع خلال الفترة التي يغطيها تقرير الأمين العام.

وأضاف أن الوقود المقدم من مصر مكـّن محطة توليد الكهرباء من استئناف العمل، إلا أن إمدادات الكهرباء تراجعت إلى أربع ساعات يوميا.