هنية يؤكد لمبعوث أممي جدية حماس في تحقيق المصالحة الفلسطينية

4ipj

غزة- (د ب أ): أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس″ إسماعيل هنية، الاثنين، أن الحركة “جادة في خطواتها نحو تحقيق المصالحة” الفلسطينية.

وقال هنية، في بيان عقب اجتماعه مع منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط الروسي نيكولاي ملادينوف في غزة إن حماس “ستواصل المضي قدما لتحويل المصالحة إلى واقع يلمسه الجميع، باعتبارها مصلحة وطنية عليا، ومقدمة للبحث في القضايا السياسية الكبرى”.

وحسب البيان “استعرض هنية في بداية اللقاء مجريات الحوارات التي تمت في القاهرة مع الأشقاء المصريين، والتي تركزت في أربع نقاط وهي تطورات القضية الفلسطينية سياسيا، والعلاقة الثنائية مع مصر، وملف المصالحة، والواقع الإنساني في قطاع غزة”.

ونقل البيان عن ميلادينوف إشادته بخطوة حركة حماس إعلان حل لجنتها الإدارية في غزة، مؤكدا حرصه على نجاح هذه الخطوة وضرورة بذل كل جهد ممكن للتقدم إلى الأمام في ملف المصالحة.

وحسب البيان تم البحث في “أولويات التحرك في المرحلة المقبلة والخطوات المطلوبة لإنجاح المصالحة، وخاصة إنهاء إجراءات السلطة الفلسطينية بحق غزة، مثل ملفي الكهرباء والصحة وسبل إزالة أي عقبة يمكن أن تظهر”.

من جانبه، أكد زعيم حماس في قطاع غزة يحيى السنوار أن الحركة “سوف تقدم كل التسهيلات لإنجاح زيارة الحكومة في كل المستويات، وأنها بدأت خطوات فعلية في اتجاهات متعددة لضمان النجاح للزيارة وتوفير الأمن اللازم للوزراء”.

وشدد السنوار على أن قرار الحركة هو “إنجاح الجهود المصرية واستعادة، وحدة الشعب الفلسطيني، وإنهاء حالة الانقسام وبذل كل ما يتطلبه ذلك”.

وكانت حكومة الوفاق الفلسطينية المشكلة منذ العام 2014 أعلنت الاثنين أنها ستعقد اجتماعها الأسبوعي في غزة الأسبوع المقبل، وذلك بناء على إعلان حماس حل لجنتها الإدارية في القطاع واستعدادها لتمكين الحكومة استلام مهامها فيه.

وفرضت السلطة الفلسطينية قبل خمسة أشهر إجراءات تقليص للدعم المالي لصالح قطاع غزة، بما في ذلك خصم رواتب موظفيها في القطاع، وإمدادات الكهرباء للضغط على حماس من أجل حل لجنتها الإدارية.