رئيس البرلمان العراقي يدعو الحكومة لإجراءات تحافظ على وحدة البلاد

777666

بغداد / مؤيد الطرفي / الأناضول  – جدد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري التأكيد أن استفتاء الانفصال الذي يجريه، اليوم الإثنين، الإقليم الكردي شمالي العراق، غير قانوني، داعيًا الحكومة لاتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على وحدة البلاد.
وقال الجبوري خلال جلسة للبرلمان إنه “رغم كل المحاولات والتحركات المحلية والدولية للحيلولة دون إقامة الاستفتاء في الإقليم، غير أن هذه الجهود لم تستطع أن تثني الجهات التي تقف خلف إقامته، حيث مضت هذا اليوم وخلافًا للدستور بإجراء الاستفتاء غير القانوني”.
وأضاف أن “مجلس النواب العراقي قد قال كلمته إزاء هذه الممارسة غير الدستورية، وهو يجدد اليوم ذات الموقف ويؤكد أن هذا الفعل معدوم الأثر قانونًا”.
وتابع الجبوري أن “مجلس النواب يجدد اليوم دعوته الحكومة العراقية لاتخاذ كافة الإجراءات من أجل الحفاظ على وحدة العراق”.
ودعا الجبوري “ممثلي لجان العلاقات الخارجية والنفط والغاز والأمن والدفاع ولجنة الأقاليم واللجنة القانونية لصياغة قرار بشأن الاستفتاء”.
وفي خطوة تُعارضها قوى إقليمية ودولية، فتحت مراكز الاقتراع في الإقليم الكردي أبوابها صباح اليوم، أمام نحو 5 ملايين ناخب للتصويت في استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.
وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سواءا من الناحية السياسية او الإقتصادية أو القومية.