القبض على متطرف مسيحي هدد أصحاب سينما بموسكو بالاعتداء عليهم لو عرضوا فيلم “ماتيلدا” المثير للجدل

1ipj

موسكو- (د ب أ): ألقت الشرطة في موسكو السبت القبض على متطرف مسيحي بناء على حكم قضائي بسبب نزاع بينه وبين ملاك سينما هددهم بالأذى في حال عرضوا فيلم “ماتيلدا” المثير للجدل للمشاهدة.

وقررت السلطات وضع المشتبه فيه/ ألكسندر كالينين، والذي يرأس مجموعة “الدولة المسيحية” الراديكالية في الحبس الاحتياطي حتى الثاني والعشرين من تشرين ثان/ نوفمبر المقبل لقيامه بعملية إكراه بحق أصحاب السينما.

وقالت متحدثة باسم المحكمة التي أصدرت القرار لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إن الرجل هدد أصحاب السينما باستخدام العنف ضدهم في حال عرضوا فيلم “ماتيلدا” للمخرج أليكسي أوتشيتل، مشيرة إلى أن هناك إمكانية لقيام هذا الشخص بالهرب.

وينفي كالينين التهم عن نفسه.

وأشاد المخرج اليكسى أوتشيتيل بالإجراء الذي اتخذته السلطات، قائلا: “آمل أن يطمئن هذا دور السينما وشركات تأجير الأفلام”.

ويحكي الفيلم الذي يثير سخط المتعصبين الدينيين قصة علاقة بين ولي عرش روسيا نيقولا الثاني والراقصة البولندية ماتيلدا كشيسينسكايا.

أدان النقاد الفيلم التاريخي الذي يقوم الممثل الألماني لارس أيدينجر بالدور الرئيسي فيه بوصفه تدنيسا للمقدسات، لأن الكنيسة الروسية الأرثوذكسية طوبت القيصر الروسي الذي قتل عام 1918 كشخصية مقدسة. يبدأ عرض الفيلم في دور السينما في السادس والعشرين من تشرين أول/ أكتوبر المقبل.

وكانت بعض دور السينما أعلنت أنها لن تعرض الفيلم لأسباب أمنية. وكان وزير الثقافة الروسي فلاديمير ميدينسكي دافع عن الفيلم بصورة مفاجئة ولكنها واضحة.