صحف مصرية: كاتب شهير يلمح لخطوة التدخل العسكري في قطر.. نشطاء يطلقون حملة توقيعات لرفض تعديل مدة الرئيس أبرزهم أبو الفتوح وأبو الغار وأهداف سويف.. قيادي يساري لوزير القوى العاملة: الإضراب مشروع مشروع ضد الفقر وضد الجوع.. العبارة التي ردت بها كندة علوش على شائعة القبض عليها

kanda-aloush.jpg66

القاهرة – ” رأي اليوم” – محمود القيعي:

لا يزال إضراب عمال المحلة متصدرا عناوين ومقالات الصحف ، وهو الإضراب الذي اعتبرته الحكومة مؤامرة إخوانية لضرب المسيرة الوطنية، والى تفاصيل صحف الأحد: البداية من “الشروق” التي كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الاحمر

“الحكومة لعمال غزل المحلة : لا نفاوض من يضر الاقتصاد” وأشارت الصحيفة الى وجود إجراءات أمنية مشددة في مدينة المحلة.

“المصري اليوم” كتبت في صدارة صفحتها الأولى

“تواصل اضراب المحلة” وأبرزت الصحيفة قول مسؤولين في الشركة القابضة اتهامهم الاخوان و حركة ستة ابريل بأنهم وراء المظاهرات.

“الجمهورية ” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الاحمر

“إضراب المحلة: العناد يولد الخسائر”.

وأبرزت ” الأهرام ” في صفحتها الأولى قول وزير قطاع الاعمال العام ” لن نستجيب لمطالب غزل المحلة إلا بعد عودة الانتاج ” .

” الأخبار ” أبرزت في صفحتها الأولى قول محمد سعفان وزير القوى العاملة” لن نقبل لي الذراع والاخوان وراء التصعيد ” .

الاضراب مشروع مشروع ضد الفقر وضد الجوع

ونبقى في السياق نفسه ، حيث كتب القيادي في حزب التجمع حسين عبد الرازق بحسابه على الفيسبوك قائلا :

” مطلوب دورة تدريبية عاجلة لوزير قطاع الأعمال العام الدكتور اشرف الشرقاوي لتثقيفه بقضية حق العمال فى الإضراب عن العمل للحصول على حقوقهم من صاحب رآس المال (خاص أو عام) .هذا الحق الذى استخلصته الحركة العمالية فى مصر والعالم بعد نضال شاق وتضحيات جسام .

ويا سيادة الوزير….” المكن” لن يدور إلا بعد الاستجابة للمطالب المشروعة لعمال المحلة وإعلانهم إنهاء الإضراب

واذكره بشعار الحركة الوطنية المصرية فى السبعينيات

“الإضراب مشروع مشروع ضد الفقر وضد الجوع″” .

حملة لتوقيعات ضد تعديل الدستور

ومن الإضرابات ، الى التوقيعات ، حيث قالت ” المصري اليوم ” في صفحتها الأولى إن عددا من رموز العمل السياسي أطلقوا حملة توقيعات لرفض تعديل الدستور ومد فترة الرئيس.

وجاء في الخبر أنه كان من بين الموقعين كل من :

 عبد المنعم أبو الفتوح ،عبد الجليل مصطفى ، محمد أبو الغار، مصطفى كامل السيد ، أهداف سويف .

عملناها ونفعت

ونبقى في السياق نفسه ، ومقال محمد سعد عبد الحفيظ في ” الشروق” ” عملناها ونفعت ” وجاء فيه:

” فى تقدير بعض حسنى النية من رجال السياسة والقانون أن تمديد فترة الولاية الرئاسية من 4 إلى 6 سنوات تصطدم بالمادة 226 من الدستور التى تحظر تعديل النصوص المتعلقة بإعادة الانتخاب، ويعتقد آخرون من ذات العينة أن القرار الرئاسى المرتقب بالدعوة لاستفتاء الشعب على تعديل مواد فى الدستور هو قرار إدارى قابل للطعن فيه لمخالفته الدستور، وبناء عليه ستتدخل المحكمة الدستورية العليا فى الوقت المناسب وتوقف هذا التعدى السافر على الوثيقة التى حازت موافقة معظم المصريين.” .

وتابع عبد الحفيظ :

” فى مطلع جلسات البرلمان الذى أقسم نوابه على احترام القانون والدستور مرر أعضاء البرلمان 341 قانونا وقرارا بقانون صدرت فى عهدى الرئيسين المؤقت عدلى منصور والدائم عبدالفتاح السيسى، وكان ذلك هو أول تحايل مع سبق الاصرار والترصد على «دستور النوايا الحسنة» الذى نصت المادة 156 منه على عرض القوانين التى صدرت فى غيبة البرلمان على المجلس ومناقشتها والموافقة عليها خلال خمسة عشر يوما من انعقاده فإذا لم تعرض وتناقش أو اذا عرضت ولم يقرها المجلس، زال بأثر رجعى ما كان لها من قوة القانون، وللعرض والمناقشة «مادة مادة» طريق آخر غير الذى سلكه السادة النواب”

واختتم قائلا :

” لن تكفى مساحة هذه الزاوية للوقوف على تجاهل وتحايل السلطة لنصوص مواد الدستور، فحجب المواقع ووقف طبع الصحف والحبس الاحتياطى فى قضايا النشر والقبض العشوائى على المواطنين والتلكؤ فى إخلاء سبيلهم رغم صدور قرارت من النيابة العامة بالإفراج عنهم، غيض من فيض تجاوز دستور «قوم نادى على الصعيدى وابن عمه البورسعيدى».

ستطرح التعديلات الدستورية وستمرر بالطريقة الإفريقية الشهيرة، ولا عزاء لحسنى النية ممن يتمسكون بالقانون والدستور والقضاء.” .

أزمة قطر

الى الأزمات ، والأزمة القطرية التي دخلت منعطفا خطيرا ، حيث كتب عماد الدين أديب في ” الوطن ” مقالا بعنوان ” البحث عن بديل لحكم قطر ” ، جاء فيه :

” هناك خطوة تصعيدية مهمة فى الأزمة الحالية بين قطر والدول الأربع المختلفة معها.

ظهرت هذه الخطوة فى استضافة السعودية للشيخ عبدالله بن على آل ثانى، وهو أحد أهم قيادات آل ثانى التاريخية.

ولإعطاء أهمية لهذا الرجل الذى لا يشغل أى منصب رسمى فى الدولة القطرية استقبله ولى العهد محمد بن سليمان فى جدة ثم استقبله الملك سلمان بن عبدالعزيز فى مقر إقامته أثناء عطلته السنوية فى مدينة طنجة المغربية.

ولإعطاء هذا الرجل مكانة وحظوة لم تُعطَ للحكم الحالى فى قطر، أعلنت السعودية رسمياً قبولها وساطة وطلب الشيخ عبدالله بفتح معبر «سلوى»، وهو الطريق البرى الوحيد الذى يربط بين حدود السعودية وقطر والسماح للحجاج القطريين بالسفر إلى الحج هذا العام من خلال تسيير خطوط طيران سعودية على نفقة الدولة السعودية وعمل غرفة عمليات خاصة أثناء الحج لرعاية شئونهم.”

وتابع أديب :

” ولكن من هو الشيخ عبدالله بن على آل ثانى؟

الرجل حفيد أحد حكام قطر وشقيق حاكم آخر، والبعض فى الأسرة يرى أن الحكم تحوّل عنه بعدما قام جد الأمير تميم بالحكم بدلاً عنه.

وتعكس الخطوة السعودية رسالة سياسية لا تخفى على حكام قطر الحاليين بأن الرياض لا اعتراض لها على التعاون فى شئون الحكم مع أسرة آل ثانى، وليس لديها ثأر تاريخى معها، لكنها لا تثق فى تيار الأمير السابق (الوالد) حمد أو ابنه تميم، وأنها تعتقد أنه طالما أن الأمير الوالد يمارس سلطاته القوية غير المعلنة، رغم تنازله رسمياً وعلنياً عن الحكم، فهى تعتقد وتؤمن إيماناً راسخاً بأن سياسة المؤامرات والتدخلات فى شئون الغير مستمرة فى تهديد دول الخليج والمنطقة.”

وخلص أديب الى أن تلك

الخطوة هى خطوة تصعيد لمستوى وسقف النزاع الدائر الآن لا تعلوها سوى خطوة التدخل العسكرى فى قطر.

العشق

ونبقى مع المقالات ، ولكن في سياق آخر ، ومقال الشاعر العاشق أحمد الشهاوي في ” المصري اليوم ” ” العشق فضيلة وليس رذيلة ” وجاء فيه :

” العشقُ فضيلةٌ وليس رذيلة أو خطيئة يرتكبها من يعشق؛ لأن المرأة ليست شرًّا مستطيرًا، أو إثمًا ملعونًا، أو شيطانًا رجيمًا يفسد الرجل، والحب لا يناقض الدين، أو يخالف الأخلاق والقيم، (وليس بمُنكَرٍ فى الديانةِ ولا بمحظورٍ فى الشريعةِ، إذ القلوبُ بيد الله عزَّ وجلّ)، والحُب (اتصالٌ بين أجزاء النفوس المقسُومة فى هذه الخليقة فى أصل عُنْصرها الرفيع) كما يذكر ابن حزم الأندلسى فى كتابه (طوق الحمامة فى الألفة والألاف)، أى أن الحب ليس مُحرَّمًا ولا ممنوعًا، بل هو اتحادٌ بين رُوحين متحابيْن.”

وتابع الشهاوي:

” والعشق هو فلسفة الفطرة التى يكون عليها المُحبُّ والمحبُوب، كلٌّ فى فلكِه أو هما معًا، فلا تذمُّوه – كما فعل السُّفهاء منَّا والمتعصِّبُون – بل اذكروا محاسنه، لأنه يقوِّى النفس ويغنِيها، ويجعلها خيِّرةً سخية متوهجة، حيثُ لا فظاظة ولا غلظة أو احتداد وعنف، وتصير رؤيتها أكثر جلاءً ووضوحًا، ويوسّع أفقها أكثر، ويزيدها فرحًا، ويعينها على فهم ذاتها، ويعوِّدها الصدق والحُرية، والثقة بالذات، ويجعل الإنسان مُرتفعًا نبيلا فى سلوكه وكلامه، عالى المقام، سويًّا مستقيمًا، لا عَوار فيه ولا مرض، فالحُب ليس ابن الغرض، بل ابن النبض والبسط وليس القبض، لأنَّ النفسَ فُطِرت على العشق، والهوى يغلبُ عليها.” .

وخلص الشهاوي إلى أن

لا أحد يملك أن يرُدَّ العشق أو يبعده عن وجه قلبه، لأن سلطانه أعز من سلطان الملوك، مشيرا الى أن لا فِرار أمام العاشق من أن يصل المعشُوق، ويمضى معه فى الطريق، موضحا أنه إذا كانت الحياة سلسلةً من المقامات؛ فإن العشق هو المقام الأكمل والأتم لدى من يعشق ويعرف ويفقهُ!

الدبلوماسية السمراء

ونبقى مع المقالات ومقال جمال الكشكي في ” الاهرام العربي ” ” الدبلوماسية السمراء ” والذي أكد فيه أن الاستقبال الشعبي الحافل للسيسي في جولته الافريقية الأخيرة يؤسس لاتجاه جديد في مفهوم الدبلوماسيات بأنواعها .

وقال الكشكي إن جولات السيسي ترجمة لرؤية عميقة تسعى الى دعم الشراكة مع افريقيا .

كندة علوش : صباح الخير من الجونة

ونختم بكندة علوش، حيث قالت ” الاهرام ” في صفحتها الأخيرة إنها ردت على شائعة القبض عليها وعلى زوجها عمرو يوسف من خلال صفحتها الرسمية الى ” أنستجرام” ، حيث نشرت فيديو ” لايف ” وقالت فيه :

” صباح الخير من الجونة ” .