طريقة فريدة لمتابعة أول كسوف كلي للشمس عبر أمريكا منذ قرن

732016-044648PM-1

محمد السيد / الأناضول – قال باحثون أمريكيون، إنهم ابتكروا طريقة فريدة ولأول مرة، لتمكين هواة علم الفلك من متابعة أول كسوف كلي للشمس عبر أمريكا منذ قرن، بعد غد الإثنين، 21 أغسطس/آب بشكل مباشر وممتع.
وأقام فريق من الباحثين من جامعة ولاية مونتانا شراكة مع وكالة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، مشروعا لإرسال أكثر من 50 منطادا لإرتفاع يصل إلى 24384 مترًا لالتقاط وقائع الكسوف الشمسي.
وبحسب الفريق، سيتم بث الكسوف الشمسي على الهواء مباشرة عبر الإنترنت للمرة الأولى من مواقع تصوير ممتازة وغير معتادة، إذ أنها ستكون من مناطيد في أنحاء البلاد ستقدم للجمهور مشاهد من السماء فيما يحجب القمر وجه الشمس.
وبحسب “ناسا”، يمكن لهواة الفلك رؤية ظل عرضه 113 كيلومترا للقمر يعبر البلاد ابتداء من الساعة 10:15 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (17:15 بتوقيت غرينتش) قرب لينكولن بيتش بولاية أوريجون لينتهي في الساعة 02:49 مساء في مكليلانفيل بولاية ساوث كارولاينا.
وقالت الباحثة كاساندرا رونيون، إحدى المشاركات في المشروع “سنرى الأشكال والمشاهد المتنوعة التي يفعلها الكسوف فوق المناظر الطبيعية من الساحل إلى الساحل” في إشارة لسواحل البلاد على المحيطين الهادي والأطلسي.
وسيطلق فريق رونيون من الأساتذة والطلبة، مناطيد من قارب تابع لخفر السواحل على بعد يتراوح بين 9 و11 كيلومترا من ساحل تشارلستون الشرقي في ساوث كارولاينا، وهو آخر موقع سيمر عليه مشهد الكسوف.
وأضافت رونيون أنه من المتوقع مرور ظل الكسوف على الأرض بسرعة ألفي ميل في الساعة في أوريجون ويتباطأ إلى 1500 ميل في الساعة في ساوث كارولاينا.
وقالت أنجيلا دي جاردينز، إحدى الباحثات في المشروع، إنه سيسمح للعلماء بدراسة هالة الشمس ومدار القمر، مما يوفر خبرة عملية للطلبة ويتيح مراقبة هذا الحدث العلمي الكبير للعامة.
وسيتمكن أيضًا رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” من مشاهدة الكسوف بشكل مباشر، حيث ستظهر لهم رسالة خاصة بمناسبة كسوف الشمس الكلي.
وذكر موقع “بيزنيس إنسايدر” الإخباري، أن هذه الرسالة ستوجه لكل المستخدمين، حيث سيقوم فيسبوك بتغطية عبر الفيديو للكسوف من قبل وكالة “ناسا”.
وسيقوم فيسبوك بالتعاون مع “ناسا” بتغطية الحدث عبر البث المباشر وبتقنية 360 درجة.
وسيقرأ المستخدمون يوم الاثنين عند دخولهم فيسبوك “تجربة كسوف الشمسي الكلي: اليوم سيرى الملايين من الأميركيين السماء كما لم يسبق لهم رؤيتها من قبل، انضم إلينا لهذا الحدث النادر والجميل”.
يشار إلى أن هذا الكسوف سيكون الأول منذ 99 عاما الذي يشمل الولايات المتحدة بكاملها.
كما أنه سيكون أول كسوف كلي للشمس يمكن رؤيته من 48 ولاية أميركية تقع في قارة أميركا الشمالية منذ 1979.