العراق: عودة 17 ألف نازح إلى الموصل

26ipj26

الأناضول- أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي، جاسم الجاف، السبت، عودة 17 ألف نازح الى مناطقهم في الجانب الشرقي لمدينة الموصل شمالي البلاد.

وقال الجاف في بيان إن “مكتب الوزارة في قضاء الحمدانية استقبل 17 ألف نازح عادوا إلى ديارهم في قضاء الحمدانية ونواحي برطلة وبعشيقة والنمرود”.

وأضاف أن “هذه الأعداد من العائدين مقارنة بأعداد النازحين من هذه المناطق قليلة جداً، الا أنها بداية جيدة وسوف تشجع الوزارة وتقدم المساعدات الكافية لغرض زيادة أعداد العائدين”.

من جهته، قال حسام الدين العبار عضو مجلس محافظة نينوى إن “غالبية الخدمات الاساسية تم اعادتها الى الجانب الشرقي لمدينة الموصل، المتمثلة بمشاريع الماء والطاقة الكهربائية والمؤسسات الخدمية الصحية”.

وأوضح انه “تم تجهيز 90% من احياء الجانب الشرقي لمدينة الموصل بالطاقة الكهربائية، فيما تتراوح نسبة تجهيز الجانب الغربي للموصل بالطاقة الكهربائية 30-40%”.

وتابع العبار ان “العمل يجري لرفع الانقاض والمخلفات الحربية من الجانب الغربي للموصل وهي تحتاج الى وقت طويل بسبب وجود المتفجرات وكذلك وجود جثث لمدنيين قضوا تحت انقاض المباني”.

ويتواجد حالياً نازحو الموصل من الجانبين الشرقي والغربي في مخيمات الخازر، وحسن شام، والجدعة (1،2،3،4) والحاج علي، والمدرج وأغلبها تتواجد في شرق وجنوب مدينة الموصل.

وتعاني مدينة الموصل من دمار بنسبة 80% ببناها التحتية الخدمية الى جانب تدمير آلاف المنازل جراء المعارك بين القوات الحكومية وتنظيم “الدولة الاسلامية”(داعش)، بحسب تصريحات لمسؤولين حكوميين.