اصابة اربعة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي شرق قطاع غزة

20141229-15002168829633

غزة (الاراضي الفلسطينية)- (أ ف ب) – اصيب اربعة فلسطينيين الجمعة بجروح برصاص الجيش الاسرائيلي على الحدود الشرقية لقطاع غزة حيث تظاهر مئات الفلسطينيين دعما للمعتقلين المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية.

واكد اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة لوكالة فرانس برس “اصابة شاب بجروح خطيرة في البطن برصاص الاحتلال شرق مدينة خانيونس (جنوب قطاع غزة)، واصابة ثلاثة اخرين بجروح متوسطة شرق مدينة غزة”.

وتظاهر مئات الفلسطينيين الجمعة على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة مع اسرائيل، تلبية لدعوة اطلقتها الخميس الفصائل الفلسطينية المسلحة ومن بينها حماس والجهاد الاسلامي، للتظاهر على كل خطوط التماس في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحذرت الفصائل العسكرية الفلسطينية في مؤتمر صحافي الخميس في غزة من انها لن تقف “مكتوفة الايدي” اذا تعرض المعتقلون المضربون في السجون الاسرائيلية لاي “سوء”.

واشعل المتظاهرون الاطارات وحملوا الاعلام الفلسطينية بينما رد الجنود الاسرائيليون باطلاق الغاز المسيل للدموع والاعيرة النارية باتجاه المتظاهرين، بحسب مصوري فرانس برس.

ويخوض المعتقلون الفلسطينيون منذ 17 نيسان/ابريل اضرابا جماعيا عن الطعام بدعوة من القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي المحكوم بالسجن المؤبد للمطالبة بتحسين ظروف سجنهم.

وفي السنوات الاخيرة، نفذ عدد من المعتقلين اضرابات عن الطعام بشكل فردي شارف بعضهم خلالها على الموت، وانتهت بابرام اتفاقات مع السلطات الاسرائيلية لاطلاق سراحهم. لكن اعيد اعتقال بعضهم بعد ذلك.

وتعد قضية المعتقلين في اسرائيل احدى القضايا المركزية في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ خمسين عاما.