الفلبين تعلن عن عملية تشييد كبيرة في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه

22333

مانيلا – (د ب أ)- أعلن مسؤولون بارزون في الفلبين، اليوم الجمعة، أن الجيش سيبدأ عملية تشييد في جزيرة تقع في جزر سبراتلي المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزيرة تطالب الصين بأحقيتها.

وقال وزير الدفاع دلفين لورينزانا، الذي ترأس اجتماعا للمسؤولين الأمنيين الذين زاروا جزيرة باج-أسا في سبراتلي، إن أحد هياكل الإنشاء الأولى التي سيتم أقامتها هي رصيف منحدر رملي حتى يتسن للسفن البحرية إحضار المعدات والمواد. وأضاف لورينزانا للصحفيين، الذين رافقوه خلال الزيارة: ” بمجرد الانتهاء (من الرصيف المنحدر الرملي)، سوف يعقب ذلك إصلاح مهبط الطائرات وإطالته “. المهبط الموجود حاليا في جزيرة باج-أسا البالغ طوله 3ر1 كيلومترا تم تشييده من الشعاب المرجانية، ما يجعل عملية الهبوط خطرة خاصة في الطقس السئ.

وتطالب الصين أيضا بأحقيتها في كامل بحر الصين الجنوبي، وهو ممر ملاحي رئيسي يعتقد أنه غني بالموارد البحرية والمعدنية، وتتوسع وتبني منشآت على العديد من الجزر الصناعية هناك.

وحولت هذه الإجراءات البحر إلى نقطة توتر إقليمية وعالمية فيما يتعلق بزيادة نفوذ الصين. وتابع وزير الدفاع الفلبيني إنهم سوف ينشؤون أيضا أماكن إيواء للصيادين الفلبينيين، الذين يعلقون في الطقس السيء، وشبكة كهرباء للجيش والسكان المدنيين ومحطة تحلية وميناء صيد ومصنع ثلج بين منشآت أخرى. واستطرد أن عمليات البناء ستكلف نحو 6ر1 مليار بيزو بيسو (32 مليون دولار).

وقال المتحدث باسم الجيش البريجادير جنرال ريستيتوتو باديلا إن الصين طالبتا الطائرتين العسكريتين اللتين تقلان لورينزانا وغيره من المسؤولين البارزين بالابتعاد عن المنطقة.