صحف مصرية: نشطاء يذكّرون بكلمة “سيد قطب” الغاضبة عن الجيوش العربية.. وزير النقل: بركب المترو يوميا وتامر أمين: أكيد في “عربية السيدات”.. رجل أعمال شهير: وصفت أحد مشروعات السيسي بـ “الفنكوش” وتعرضت للعقاب وربما يأكل المصريون ورق الشجر والكلاب

Sisi--nnn

القاهرة – “رأي اليوم”- محمود القيعي:

تصدر لقاء السيسي مع وزير الدفاع الأمريكي “مانشيتات” وعناوين صحف الجمعة، باقي الأخبار والتحقيقات والمقالات تراوحت بين زيارة وزير الخارجية للسودان، ومناقشة البرلمان لـ “تيران” و”صنافير” قريبا، والإعلان عن مقتل 21 تكفيريا بشمال سيناء، وهو الأمر الذي يجدد التساؤل الحائر : ماذا يحدث في سيناء؟ والى التفاصيل: البداية من لقاء السيسي مع وزير الدفاع الامريكي، حيث أبرزته “الاهرام” في “مانشيتها ” الرئيسي فكتبت ” تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الارهاب ” وأضافت الصحيفة ” الرئيس يشيد بصمود العلاقات المصرية – الامريكية أمام التحديات الامريكية ” ونشرت صورة اللقاء .

“المصري اليوم” كتبت في “مانشيتها” الرئيسي بالبنط الاحمر “الرئيس لوزير الدفاع الامريكي : علاقتنا صمدت أمام الصعوبات ” وأبرزت الصحيفة قول السيسي ” يجب توجيه رسالة حاسمة للدول الراعية للارهاب”.

وكتبت “الاخبار” في “مانشيتها” الرئيسي: “السيسي: توجيه رسالة حاسمة الى الدول الداعمة للارهاب لوقف تمويله”. وأبرزت الصحيفة قول وزير الدفاع الامريكي” دور مصر محوري لدعم الاستقرار بالشرق الاوسط”.

زيارة وزير الخارجية للخرطوم

 ومن “المانشيتات”، الى الزيارات، حيث أبرزت الصحف زيارة وزير الخارجية سامح شكري الى السودان، حيث قالت “الاهرام” في صفحتها الاولى إن وزير الخارجية سامح شكري نقل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي الى الرئيس السوداني عمر البشير خلال زيارته أمس الخرطوم لترؤس وفد مصر في اجتماع لجنة المشاورات السياسية بين البلدين .

“الأخبار” أبرزت قول البشير “استقرار مصر أولوية للسودان”.

“المصري اليوم” كتبت في صفحتها الأولى ” شكري للبشير: يجب حماية علاقاتنا من الاطراف المغرضة” وأضافت الصحيفة ” اتفاق على عدم ايواء أو دعم مجموعات معارضة”.

تيران وصنافير

ومن الزيارات، الى الاتفاقيات، حيث قالت “المصري اليوم” في صفحتها الاولى إن اللجنة التشريعية بمجلس النواب ( البرلمان ) ستبدأ خلال أيام مناقشة اتفاقية اعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي انتقلت بمقتضاها تبعية جزيرتي تيران” و”صنافير” الى المملكة.

وأبرزت الصحيفة قول النائب مصطفى بكرى إنه عقد اجتماعا مع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، طالبه فيها بإذاعة جلسات اللجنة على الهواء مباشرة، ولم يعترض، وأبلغه بأنه ليس لديه مانع إذا قررت اللجنة ذلك .

مقتل 21 تكفيريا

الى سيناء، حيث أبرزت الصحف خبر مقتل 21 تكفيريا، فكتبت “الاخبار” في صفحتها الأولى “تصفية 21 تكفيريا بسيناء واحباط محاولتين لتهريب أموال للارهابيين”.

وكتبت “الأخبار” في صفحتها الأولى “مقتل 21 تكفيريا بشمال ووسط سيناء” وجاء في الخبر أن العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث العسكري أعلن أن القوات الجوية تمكنت من قتل 21 تكفيريا شديدي الخطورة من بينهم رئيس اللجنة الشرعية بـ “تنظيم أنصار بيت المقدس″ الارهابي .

سيد قطب

من جانبه ذكّر الأديب محمود القاعود بكلمة الشيخ سيد قطب عن الجيوش العربية التي قال فيها: “إن هذه الجيوش العربية التي ترونها ليست للدفاع عن الإسلام والمسلمين، وإنما هي لقتلكم وقتل أطفالكم ونسائكم ولن تطلق طلقة واحدة على الكفار واليهود”. ( سيد قطب)

 فنكوش السيسي

الى المقالات، ومقال عمار علي حسن في “المصري اليوم” “قال لي محمود عمارة: قد نأكل ورق الشجر والكلاب”، وجاء فيه : “حين قابلته كان حزينا على الأوضاع فى بلادنا، وحدثنى عن العقاب الذى يتعرض له الآن نتيجة وصفه مشروع زراعة 1.5 مليون فدان فى الصحراء الغربية الذى افتتحه السيسى بأنه «فنكوش»، وأفهمنى أن العقاب هو سعى الدولة لتأميم الأرض التى أنفق على استصلاحها حسب تقديره، ستة ملايين يورو، ومعه أرض مزارعين صغار بذلوا جهدا مضنيا، وأنفقوا أموالا طائلة، من أجل إحياء أرض ميتة، فلما صارت زرعا ذا ثمر، تطالبهم «لجنة محلب»، أو بمعنى أدق من وراء هذه اللجنة، بسداد 120 ألف جنيه عن الفدان الواحد للدولة، بينما تطالب من حولوا أرضا مخصصة للزراعة إلى فيلات وقصور بمائة ألف فقط عن الفدان. قال لى: يمكننى أن أسلمهم الأرض كاملة بعد أن يدفعوا لى ما أنفقته عليها. أنا لا أريدها”.

هل نأكل ورق الشجر والكلاب؟

وجاء في المقال : ” قال لى: أنا لا أمزح، وليس بوسعى أن أُجمِّل القبيح، إن وضعنا غاية فى الصعوبة، والبلد فى حاجة إلى استراتيجية حقيقية، وليست هذه الأوراق التى تم إعدادها على عجل ليصنعوا منها دعاية مكشوفة، وإن لم يحدث هذا، وتتغير طريقة الإدارة، سنجد أنفسنا بعد سنوات عاجزين عن توفير السلع الضرورية للناس، فنحن نستورد جزءا كبيرا من حاجتنا من القمح وأغلب ما نأكله من الفول والعدس، وتعداد السكان يزيد بطريقة مفزعة، وإذا لم ننتج ونصدر أو يأتى إلينا السياح بغزارة، أو تنتعش التجارة العالمية فتزيد مداخيل قناة السويس، سيتعذر علينا توفير العملة الصعبة التى نستورد بها هذه السلع، ووقتها، سيقع شىء أشبه بما قرأناه فى التاريخ، عن تلك المجاعة التى جرت فى زمن سيدنا يوسف أو فى عهد المستنصر الفاطمى. لن يجد الفقراء سوى ورق الشجر والكلاب والقطط الضالة، وقد يبقرون بطون الحوامل ليأكلوا الأجنة”.

تامر أمين ووزير النقل

ونختم بـ “الوطن” التي نقلت عن وزير النقل هشام عرفات قوله إنه يركب مترو الأنفاق يوميا، فمازحه الاعلامي تامر أمين قائلا: “أكيد بتركب في عربية السيدات؟ وهو الحل الوحيد “عشان عربيات الرجالة زحمة”.