“الحوثيون” يدعون الإمارات إلى إعادة النظر في مشاركتها بالتحالف العربي

12322

صنعاء/ زكريا الكمالي/ الأناضول: دعا الحوثيون، اليوم الإثنين، الإمارات، ثاني أكبر دولة في التحالف العربي الذي يشن حربًا ضدهم منذ عامين، إلى إعادة النظر في مشاركتها العسكرية بالتحالف.
وجاءت دعوة الحوثيين، بعد يوم من تصريحات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أثناء لقاءه بالمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والتي أكد فيها أن “حل الأزمة اليمنية إطاره المسار السياسي المبني على المرجعيات الخليجية والدولية”.
ونقلت وكالة “سبأ” الحوثية، عن هشام شرف وزير الخارجية في حكومة الحوثيين وصالح، غير المعترف بها دوليًا، قوله “أدعو الإمارات إلى إعادة النظر في مشاركتها العسكرية في تحالف العدوان والعمل على رفع الحصار الشامل المفروض على الشعب اليمني لتأكيد موقفها”.
وشدد المسؤول الحوثي، على”ضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي للملاحة التجارية والمدنية كبادرة حُسن نية قبل أي تفاوضات أو مناقشات للتحالف، والكف عن التهديد باستهداف ميناء الحديدة، وبما يمُهد لإجراء مفاوضات سلام مشرفة وعادلة ناجحة تصل باليمن وشعبه إلى بر الأمان”.
وأكد شرف، موقف حكومته وتأييدها لـ”الحل السياسي السلمي الشامل إذا كان حلًا مشرفًا ومنصفًا”، حسب تعبيره.
وتأتي التصريحات الأخيرة للإمارات والحوثيين، بالتزامن مع عودة المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ إلى المنطقة، من أجل احياء عملية السلام المتعثرة منذ مشاورات الكويت، مطلع أغسطس الماضي.
وتتزامن التحركات الأممية المكثفة لاحياء عملية السلام مع اقتراب حلول الذكرى الثانية لعاصفة الحزم التي تشنها دول التحالف العربي بزعامة السعودية ضد الحوثيين منذ 26 مارس 2015.
وأسفرت الحرب المتصاعدة في اليمن منذ عامين، عن مقتل 7500 شخص واصابة 40 ألف آخرين، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فضلًا عن تدهور حاد في الأوضاع الإنسانية.