من اللبن وحتى العصائر .. مشروبات تجنبها في “الدايت”

80-084521-the-drinks-avoid-losing-weight_700x400

بيروت- راي اليوم

تحتوي في بعض الأحيان على سعرات حرارية “خفية” تدمر حميتك الغذائية، وفرص خسارتك للوزن الزائد.. إنها “المشروبات”، ربما تصاب بالصدمة عندما تعلم أن مشروبات مثل اللبن منزوع الدسم، والمشروبات الغازية الخاصة بالحمية، وعصائر الفاكهة “الصحية”، مكتظة بالسعرات الحرارية.

صحيفة ديلي ميل البريطانية شاركت قراءها قائمة تتضمن مشروبات ينبغي تجنبها أثناء محاولة فقدان الوزن، هي كالتالي:

المشروبات الغازية الخاصة بالحمية

يبدو أنها هي الخيار الأكثر صحة عند التطلع إلى تقليل السعرات المكتسبة، لكن تناول مشروب غازي مخصص للدايت يمكن أن يكون مضرا أكثر من كونه نافعا، ووفقا للعلماء المشروبات خالية السعرات مثل كوك دايت أو سبرايت زيرو، يمكن أن تزيد من شعور الفرد بالجوع ورغبته في الأكل، وتوصلت نتائج الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يشربون هذه المشروبات أثناء حميتهم الغذائية لتجنب المشروبات التي تحتوي على السكر، اكتسبوا سعرات حرارية أخرى في وجبات الغذاء.

العصير الطبيعي

خصوصا عصير الفاكهة الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر، وفقا لمجلة ومن هيلث الأمريكية يحتوب كوب من عصير العنب على 9 ملاعق صغيرة من السكر، وكوب عصير البرتقال على 6، وكوب عصير التفاح على 7، ويمكن أن يؤدي شرب العصير إلى ارتفاع سكر الدم، وعندما ينخفض مجددا تجد نفسك متشوقا لتناول السكر والكربوهيدرات، فضلا عن أن عصير الفاكهة يحتوي على ألياف قليلة، لذلك من الأفضل تناول الفاكهة في شكلها الطبيعي دون عصرها.

القهوة

تجد نفسك عاجزا عن القيام بمهامك دون تناول قهوتك الصباحية؟ ربما تعدل عن ذلك إذا عرفت أن كوبا من الموكا المصنوع من اللبن منزوع الدسم يحتوي على 220 سعرا حراريا، عندما يتعلق الأمر بالقهوة، فالقليل منها أفضل. إذا كنت تحاول خسارة الوزن، التزم بشرب القهوة السادة، حيث يدمر المبيض والشيكولاته نظامك الغذائي.

اللبن منزوع الدسم

يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن على المدى الطويل. ووفقا للأبحاث وجد أن مستهلكي اللبن الخالي من الدهون أكثر عرضة لزيادة الوزن على المدى الطويل مقارنة بهؤلاء الذين يتناولون اللبن كامل الدسم غير المحلى، من الأفضل أيضا الابتعاد عن بدائل الحليب التي يمكن أن تحتوي على السكر، وعندما يتعلق الأمر بمنتحات الألبان اختر اللبن كامل الدسم الغني بالكالسيوم، أو عوضا عن ذلك يمكنك شرب حليب المكسرات الذي يحتوي على سعرات وسكر أقل.

الشاي المثلج

تماما كما هو الحال مع عصير الفاكهة، يحتوي الشاي المثلج على كمية هائلة من السكر، في الحقيقة يمكن أن تحتوي زجاجة من الشاي المثلج على ما يعادل 116 سعرا حراريا، يمكنك إعداد شاي مثلج بنفسك دون إضافة سكر.

الكحول

خصوصا الخمر والبيرة، يحتويان على سعرات حرارية كثيرة جدا، في الحقيقة يحتوي كوب من البيرة على حوالي 150 سعرا حراريا، ما يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة الوزن، وينصح أيضا بتجنب الكوكتيلات التي تحتوي على فواكه، لأنها مثل عصير الفواكه مكتظة بالسكر.

السموزيز (العصائر الكثيفة)

إذا كنت تقوم بإعداد السموزيز في المنزل فاحذر جيدا، ففي الوقت الذي تبدو فيه فكرة جيدة لتناول العصائر التي تحتوي على كميات كبيرة من الفواكه، إلا أن شربها ليس بالأمر الصحيح.. بدلا من ذلك قم بإعداد السموزي الخاص بك بعناية، والتزم بحصة واحدة من الفاكهة، واستخدم مكونات مثل الأفوكادو أو الزبادي.