معارضون سوريون يشاركون بمؤتمر في إسرائيل وفهد المصري عرض “خارطة طريق” للسلام بين سوريا وإسرائيل.. شابة فلسطينية تقاطع ممثل الجيش الحر: الجولان السوري محتل منذ عام 1967 أنت خائن ومتآمر! (فيديو وصور)

 

moarada-israel.jpg66

الناصرة ـ بيروت ـ “راي اليوم”:

شارك ممثّلون عن المعارضة والمجموعات المسلحة السورية الثلاثاء في ندوة لمعهد “ترومان” الإسرائيلي للأبحاث التابع للجامعة العبرية في القدس المحتلة.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية إن مئات الشخصيات الأكاديمية والثقافية والدبلوماسية الإسرائيلية شاركت في المؤتمر.

وذكرت الإذاعة أن القيادي السوري المعارض فهد المصري شارك في المؤتمر ووجه خلال المؤتمر رسالة عبر الفيديو إلى الإسرائيليين عرض فيها “خارطة طريق” للسلام بين سوريا وإسرائيل.

وبحسب نص الدعوة، فإن “ضباطا ومسلحين معارضين سيشاركون في المؤتمر عبر البث المباشر”.

وخلال الندوة احتجّ طلّاب فلسطينيون داخل القاعة على كلام المشاركين السوريين المعارضين، ووجهوا هتافات أثناء تحدث عصام زيتون والذي عرف عن نفسه أنه ممثل للجيش الحر، وقال له أحدهم “الجولان السوري محتل منذ عام 1967، أنت خائن ومتآمر”، فردّ زيتون قائلاً “اخجلوا، أنتم تعيشون في جنّة مقارنة بما يعيشه السوريون”.

واعتبر سيروان كاجو، وهو سوري كردي مشارك في الندوة، أنّ التحدّث في القدس هو السبيل الوحيد للكلام بشكل علني عن محنة السوريين إلى جيرانهم، كما رأى أن الفدرالية في سوريا هي السبيل الوحيد لإعطاء مجال لكل فئة من فئات المجتمع السوري المتنوع لإيصال صوتها، لافتاً إلى أنّ “الحي اليهودي في القامشلي” شمال شرق سوريا، “ما زال عزيزاً عند السكان المحلّيين”.

وقال كاجو إنّ حزب الله اللبناني الذي تعزز وضعه من خلال الحرب السورية، اكتسب خبرة أكبر، معتبراً أنّ هذا الأمر يشكل خطراً على سوريا وإسرائيل والديناميكيات الإقليمية.

وكان لكاجو نصيبه من هتافات المحتجين حيث قالوا له “عِش في سوريا يوماً واحداً، عِش في غزة يوماً واحداً، اختبر العيش تحت الاحتلال”، واستمرّت الهتافات المنددة بمشاركة المعارضين السوريين دقائق طويلة قبل أن يتم إخراج الطلاب من القاعة.

وكان المعهد قد أعلن عن تنظيم الندوة قبل شهر تقريباً وقال إنّ ممثلين عن المعارضة السورية سيشاركون ليشرحوا للجمهور الإسرائيلي عن مجريات الحرب في سوريا والعلاقة مع إسرائيل وقضية اللاجئين.

وأشار بيان صادر عن المعهد حينها إلى أنه سيتخلل الحدث بث مباشر من الأراضي السورية ومن أماكن المواجهات العسكرية فيها، مع قادة ومقاتلين ميدانيين من الجماعات المسلّحة، الذين سيتحدثون مباشرة مع الجمهور والمشاركين في المؤتمر.

ونوّه البيان إلى أن هذه الندوة تأتي بعد زيارات قام بها مسؤولون من المعارضة السورية إلى إسرائيل للمشاركة في مؤتمرات أو إجراء لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين، إلاّ إنها  هذه المرة تأتي بمشاركة مقاتلين من الجماعات المسلحة.

 

palestiniah-bb.jpg666