إيرباص سلمت عددا قياسيا من الطائرات التجارية في 2016

2ipj

تولوز- (د ب أ): أعلنت شركة “إيرباص” الأربعاء أنها سلمت عددا قياسيا من الطائرات التجارية خلال عام 2016 بلغ 688 طائرة، وأرجعت ذلك إلى الأداء التشغيلي القوي لها ونشاط السوق، في حين تراجع صافي الطلبيات الجديدة مقارنة بالعام السابق.

ويمثل هذا العدد ارتفاعا بنسبة 8% عن عام 2015 الذي تم فيه تسجيل تسليم 635 طائرة، ويمثل العام الرابع عشر على التوالي الذي يشهد زيادة في أعداد الطائرات المسلّمة، رغم بعض الصعوبات التي واجهتها بعض الطرز الجديدة.

وقال فابريس بريجيه رئيس “أيرباص” إن التحدي الذي تواجهه الشركة في المستقبل هو تسليم الطائرات المحجوزة للعملاء، حيث يصل إجمالي قائمة الطلبيات لدى الشركة إلى 6874 طائرة.

ورغم أنه من الطبيعي أن يكون لدى شركات صناعة الطائرات في العالم قائمة طلبيات منتظرة، فإن تراكم الطلبيات لدى أيرباص يعود بدرجة كبيرة إلى قوة الطلب العالمي من جانب شركات الطيران، وهو ما فاق معدلات نمو الإنتاج خلال السنوات القليلة الماضية.

في الوقت نفسه، فإن انخفاض الطلب خلال العام الماضي يمكن أن يشير إلى تحول في السوق حيث تلقت شركة أيرباص خلال العام الماضي طلبات شراء 731 طائرة مقابل 1036 طائرة عام .2015 كما تراجعت الطلبيات الجديدة لدى منافستها الأمريكية بوينج خلال العام الماضي مسجلة 668 طائرة فقط.

ومن أهم الصفقات التي عقدتها أيرباص العام الماضي صفقتها مع “إيران أير” الإيرانية التي وقعت عقد شراء حوالي 100 طائرة من أيرباص في أعقاب زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني لباريس مطلع العام الماضي. وتقدر هذه الصفقة بحوالي 10 مليارات دولار.

وقد تسلمت “إيران أير” الأربعاء بالفعل أولى طائرات صفقة أيرباص وهي من طراز أيه 321 بحسب بريجيه. وستطير الطائرة إلى طهران الخميس.

وقال بريجيه إن “عقد صفقة مع “إيران أير” كان عملية معقدة، لكن لن نفاجأ إذا تمكنا من تسليم المزيد من الطائرات خلال العام الحالي”.

كما ساهمت صفقة مع شركة من منطقة الشرق الأوسط، لم يتم الكشف عن هويتها لشراء 60 طائرة جديدة ذات ممر واحد من طراز أيه 320 نيو، وصفقة لشراء 72 طائرة من الطراز نفسه مع شركة “جو أير” الهندية، في تعزيز مبيعات “أيرباص” ككل.

وبهذه الأرقام، تكون إيرباص تجاوزت توقعاتها الأولية لعام 2016 بتسليم 670 طائرة. وأوضحت الشركة أن هذه الطائرات سُلّمت لـ82 عميلا.

وتجاوزت طلبات الشركة، ومقرها تولوز، منافستها الرئيسية شركة “بوينج” الأمريكية بـ63 طائرة بإجمالي 731 طلبا في 2016 .

في الوقت نفسه، تجاوزت عدد الطائرات التي سلمتها بوينج عدد إيرباص، بتسليم 748 طائرة.

وأعلن رئيس إيرباص بيرجيه أن الشركة تتطلع إلى زيادة عدد الطائرات التي يجري تسليمها والتوسع في الاستراتيجيات الرقمية خلال العام القادم.