2000 مشارك في المنتدى “الجزائري- الإفريقي” للاستثمار والحديث عن عودة قوية للجزائر الى السوق الافريقية

 

forum-africain-alg_2

 

 

الرباط- “رأي اليوم”- نبيل بكاني:

يرتقب أن يشارك حوالي 2000 من رجال الاعمال من بينهم 1000 من القارة الافريقية في المنتدى الافريقي الجزائري  للاستثمار (الافروجزائري) المزمع افتتاح أعماله، السبت القادم، بالعاصمة الجزائرية.

وأعلن منتدى رؤساء المؤسسات، عن برنامج استثماري كبير موجه نحو القارة السمراء، وحسب نائب رئيسه، مراد الواضح، فان مجموعة من الشركات الجزائرية الكبرى ستشارك في أعمال هذا المنتدى من بينها شركة سونالغاز المختصة في انتاج الغاز الى جانب شركات عاملة في مجالات النقل وصناعة السيارات والاتصالات وغيرها.

ونقلت يومية”الشروق” الجزائرية عن مراد الواضح،  أن أعمال المنتدى تتضمن مجموعة من المعارض والموائد المستديرة لبحث الفرص المتاحة أمام رجال الاعمال الجزائريين، مشددا على ان الملتقى يهدف الى تعزيز أواصر الشراكة مع القارة الإفريقية.

وتحتضن الجزائر أعمال المنتدى “الجزائري- الإفريقي” الاقتصادي لأول مرة، السبت القادم، ويهدف الى التشجيع على الاستثمار في القارة الافريقية، ويأمل متتبعون أن يفتح الباب لعودة قوية للجزائر الى السوق الافريقية من خلال خلق فرص للاستثمار هناك.

وستقام فعاليات المنتدى بقصر الأمم بالعاصمة الجزائر، السبت، لاطلاق مشاورات بشكل رسمي حول الامكانيات المتاحة لتصدير مجموعة من الاستثمارات الجزائرية الحيوية الى البلدان الافريقية.

 وذكرت صحيفة “الشروق” ان شركات كـ”سونالغاز و”اتصالات الجزائر”، وشركة الطيران الجزائرية ومجمع “سوناطراك” للبترول وأخرى تعمل في المجال الزراعي، تعتزم الاستثمار في بلدان القارة الافريقية. كما سيتم خلال المنتدى فتح نقاش حول انشاء منطقة للتجارة الحرة بين الجزائر والمنطقة الإفريقية.

ويتطلع المنظمون، حسب ما صرح به عضو منتدى رؤساء المؤسسات سامي عاقلي، للإذاعة الجزائرية إلى ابراز الاستراتيجية الجديدة التي تتبناها الجزائر، القائمة على تطوير الشراكة بين الجزائر وافريقيا في كل مجالات الاستثمار والرفع من حجم المبادلات التجارية.

 وتمتد أعمال المنتدى على مدى 3 أيام، سينظر فيها الى مجموعة من الملفات المتعلقة بالطاقة والتمويل، وسيحضره البنك الإفريقي للتنمية الذي تساهم فيه الجزائر بأكبر حصة (20 بالمئة في رأسماله) الى جانب حضور مؤسسات مصرفية ومالية افريقية اخرى.