صندي تليغراف: حماس تسعى لابرام صفقة أسلحة سرية مع كوريا الشمالية

 hamas-logo.jpg77

 

 

لندن ـ “رأي اليوم”:

 ذكرت صحيفة (صندي تليغراف) الأحد أن حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) تسعى لابرام صفقة أسلحة سرية مع كوريا الشمالية، لشراء صواريخ ومعدات الاتصالات.

وقالت الصحيفة إن مصادر أمنية غربية أكدت بأن الصفقة تقدّر بمئات الآلاف من الدولارات وتتعامل معها شركة تجارية لها علاقات وثيقة مع حماس مقرها في شرق العاصمة اللبنانية بيروت، ومن شأنها أن تسمح للحركة بمواصلة الهجمات على اسرائيل.

واضافت أن مسؤولي حماس “يُعتقد بأنهم سلموا الدفعة الأولى من الأموال لتأمين الصفقة، ويأملون الآن أن تبدأ كوريا الشمالية في القريب العاجل بشحن الأسلحة إلى قطاع غزة بعد أن طوّرت الحركة، وعلى غرار حزب الله اللبناني، علاقات وثيقة مع بيونغ يانغ التي تحرص على دعم الجماعات المعارضة للمصالح الغربية في المنطقة”.

واشارت الصحيفة إلى أن حركة حماس “تكثّف جهودها من خلال استخدام وسطاء في لبنان لتوقيع اتفاقية جديدة مع بيونغ يانغ لشراء المئات من الصواريخ إلى جانب معدات الاتصال، والتي من شأنها تحسين قدرة مقاتليها على تنسيق العمليات ضد القوات الاسرائيلية”.

ونسبت إلى مسؤول أمني غربي قوله إن حركة حماس “تبحث عن طرق لتجيد مخزونها من الصواريخ بسبب الاعداد الكبيرة التي أطلقتها على إسرائيل في الأسابيع الأخيرة، وكوريا الشمالية هي المكان الواضح للحصول على امدادات الأسلحة بسبب العلاقات الوثيقة التي تقيمها مع عدد من الجماعات الاسلامية المسلحة في منطقة الشرق الأوسط”.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن العلاقة بين حماس وكوريا الشمالية “برزت إلى السطح لأول مرة في عام 2009 حين تم ضبط 35 طناً من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ وراجمات القنابل، على متن طائرة شحن أُجبرت على تغيير مسارها والهبوط اضطرارياً  في مطار بانكوك، وأكد المحققون في وقت لاحق أن الطائرة كانت متجهة إلى ايران وأن الأخيرة خططت لتهريبها إلى حزب الله في لبنان وحركة حماس في غزة”.

وقالت إن مسؤولين أمنيين غربيين يعتقدون أن حماس “تحاول الآن اقناع كوريا الشمالية بتزويدها بامدادات جديدة من الصواريخ لتحل محل الآلاف من الصواريخ التي أطلقتها على اسرائيل منذ بدء القتال قبل نحو ثلاثة أسابيع، فيما يعتقد قادة الجيش الاسرائيلي المشرفون على العمليات العسكرية ضد غزة أن خبراء من كوريا الشمالية يقدّمون المشورة للحركة حول بناء شبكة واسعة من الأنفاق في القطاع مكّنت مقاتلييها من نقل الأسلحة دون أن تكتشفهم طائرات الاستطلاع الاسرائيلية من دون طيار، والتي تقوم بعمليات رصد مستمرة على قطاع غزة”.

وأوضحت الصحيفة أن كوريا الشمالية تملك واحدة من الشبكات الأكثر تطوراً في العالم من الأنفاق الممتدة تحت المنطقة المنزوعة السلاح مع كوريا الجنوبية، ويعتقد القادة الاسرائيليون أن حماس استخدمت هذه الخبرة لتحسين شبكة أنفاقها الخاصة في قطاع غزة.